فيلم 18يوم إلى النور والجمهور متشوق

سينما

أخيرا، وبعد طول إنتظار، أصبح بإمكان عشاق الفن السابع، المصريين منهم والعرب، مشاهدة الفيلم المصري الممنوع من العرض، 18 يوم، حيث قررت الشركة المنتجة طرحه على موقع اليوتيوب، وتحديدا على صفحتها الرسمية، للقطع مع المنع الذي طال هذا العمل السينمائي، من قبل الرقابة المصرية،  والذي إستمر لـ 6 سنوات كاملة، حاول فيها صناعه، بشتى الطرق، الحصول على تراخيص العرض الجماهيري اللازمة، دون جدوى، بإستثناء مشاركته الفعلية بمهرجانين إثنين، هما: مهرجان الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية، لسنة 2013، وإحدى دورات مهرجان كان السينمائي، المقام على التراب الفرنسي.

ويتناول فيلم 18 يوم، مجموعة قصص متنوعة، تحيل على رؤى مختلفة لما وقع من أحداث، خلال ثورة الـ25 من يناير، والتي أدت إلى تغييرات سياسية جذرية، بتنحي الرئيس السابق حسني مبارك عن الحكم، بعد 18 يوما من المحاولة، لإسترجاع التأييد الشعبي. ويظهر الفيلم، مجموعة من الشخصيات الحاكمة المهمة، التي إنتهى بها المطاف في غرف مستشفيات الأمراض العقلية، كما يتحدث عن القمع، وغياب الحريات، والعديد من القضايا الشائكة.

ويضم العمل السينمائي 18 يوم، عشر أفلام قصيرة، ذات عناوين مختلفة، نذكر منها: الطوفان، حظر تجول، إحتباس، شباك، وغيرها.. وقد أشرف على إخراجها، مجموعة من أهم المخرجين المصريين، ويتعلق الأمر ب: مريم أبو عوف، شريف عرفة، مروان حامد، يسري نصرالله، شريف بنداري، كاملة أبو ذكري، أحمد عبد الله، وخالد مرعي، وقام بتأليفها: تامر حبيب، بلال فضل، وأحمد حلمي، فيما شارك في التمثيل، كل من: منى زكي، أحمد حلمي، عمرو واكد، هند صبري، حنان ترك، أحمد الفيشاوي، يسرا، إيمي سمير غانم، آسر ياسين، إياد نصار، والقائمة طويلة، بالإضافة إلى أن من بين هؤلاء النجوم المشاركين، من ظهر بشخصيته الحقيقية، خلال أحداث هذا العمل.

تعليقات (0)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.